مرض عرق النساء بين الأسباب و الأعراض و سبل العلاج
ماهو دور العلاج الطبيعي في مرض عرق النساء؟

كيف يحدث ؟

هو اضطراب ناجم عن تهيج أو ضغط على جذر العصب الوركي

ماهي اسبابه؟

١- الضغط الميكانيكي
٢-الالتهاب

بفعل الديسك أو أي كتلة أخرى داخل العمود الفقري، على العصب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة قد لا تنطوي حتى على ملامسته أمثلة:

الانزلاق الغضروفي - النتوءات العظمية -زيادة سماكة الأربطة - الديسك المنفتق - الوذمة الناتجة من التهاب - الأورام

الأعراض المصاحبه له

ألم يمتد على طول مسار العصب من أسفل الظهر مرور بالأرداف وصولاً إلى الجزء الخلفي من الفخذ وربلة الساق

ُعرب شدة هذا الألم بمدى تنوعه يمكن أن يكون خفيفًا أو معتد ًل، وقد يكون حادًا لدرجة تشبه صاعقة كهربائية.

- الألم يمكن أن يتصاعد مع السعال أو العطاس أو عند الجلوس لفترات طويلة.

-عادةً ما يكون التأثير محصوراً في جانب واحد من الجسم.

-ألم في الساق اكثر او مساوي لألم الظهر

-ضعف العضلات مع احساس مصاحب بالخدر أو الوخز في الجهة المتأثرة.

ملاحظة : زيادة حدة الألم ليس بالضروري معناه مزيداً من الضرر ، ببساطة آلية تكييف المريض مع الألم تغيرت

يجب البحث عن الرعاية الطبية فوراً في الحالات التالية:

- الشعور بألم حاد ومفاجئ في منطقة الظهر السفلي أو في إحدى الساقين، مع الشعور بالخدر أو ضعف في عضلات إحدى الساقين.

- الشعور بالألم بعد إصابة عنيفة مثل حادث مروري. - مواجهة صعوبة في السيطرة على عمليات البراز أو التبول.

أهداف العلاج الطبيعي في علاج عرق النساء

١. استعادة أنماط الحركة الوظيفية الخالية من الألم ٢. تخفيف آلم أسفل الظهر والأرداف والفخذ والساق

٣.تقليل تشنج العضلات ٤. استعادة وظيفة العمود الفقري القطني

٥.تحسين حركة الجزء السفلي من الجسم ٦.تعزيز بيئة الشفاء بشكل أفضل في أسفل الظهر ٧. تعزيز التكيفات العصبية لتقليل إدراك الألم ٨. منع وجود الألم في المستقبل وتقليل الخوف المرتبط بالحركة ٩.تحسين جودة حياة المريض المتأثرة من الأعراض

ماهو العلاج؟

١-الرعاية الذاتية

مهمة لجميع المرضى ، يقوم فيه الاخصائي بتوضيح طبيعة الألم وتصحيح المفاهيم الخاطئة لتقليل الخوف و اعطاء دافع لإكمال العلاج

٢-المشي كبداية لتعويد الجسم على الحركة

٣- تحفيز الحركة والمرونة في جميع الاتجاهات (الانحناء، التمديد، الدوران والانحناء الجانبي) للظهر بالتدريج .

٤-تمارين التقوية -التركيز على تقوية عضلات أسفل الظهر ، الوركين ،الفخذ والساق -تمارين التقلص الثابت

تقلص العضلات بدون تحريك المفصل تساعد هذي التمارين على التقوية عندما تكون الأعراض أكثر حدة

٥-تمارين الاستطالة الخفيفة التركيز على استطالة اسفل الظهر ،الفخذ والساق لتحسين المرونة والتقليل من الشد

ملاحظة: ليست كل التمارين مناسبة لكل المرضى الذين يعانون من عرق النسا ،يوصى استشارة اخصائي علاج طبيعي لبناء خطة علاج دقيقة للمريض

معظم الحالات تتعافى بالعلاج الطبيعي في غضون عدة أسابيع إلى سنة ولكن في حالات مع وجود خلل حاد في وظيفة الأعصاب أو تغيرات في وظيفة الأمعاء أو المثانة قد يكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراح

ماهي عوامل الخطر؟

- العمر: تغيرات تحدث في العمود الفقري بسبب التقدم في العمر، مثل الديسك المنفتق والنتوءات العظمية.

-ضعف في الصحة الجسدية عامةً

- الوظيفة: بعض الوظائف التي تتضمن تدوير الظهر أو رفع أو نقل أو تحميل أو قيادة سيارة لفترات طويلة يمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بمرض عرق النسا.

- الجلوس لفترات طويلة: الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو يتبعون نمط حياة غير نشط يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض عرق النسا مقارنة بأولئك الذين يكونون نشطين.

- داء السكري: هذه الحالة المرضية التي تؤثر على استهلاك الجسم للسكر تزيد من خطر تلف الأعصاب

المضاعفات

- فقدان الإحساس في الساق المتضررة. - ضعف في الساق المصابة. - صعوبة في السيطرة على التبول أو التبرز الوقاية: عرق النسا ليس دائماً قابلاً للوقاية ويمكن أن يتكرر ، ومع ذلك، ُيمكن اتباع الإجراءات

التالية للحفاظ على صحة ظهرك:

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: للحفاظ على قوة ظهرك، ُيفضل ممارسة التمارين التي تعزز عضلات الجذع مثل عضلات البطن وأسفل الظهر

- استخدام الجسم بشكل صحيح: عند الوقوف لفترات طويلة، ابحث عن فرص لراحة إحدى قدميك على كرسي أو صندوق. عند رفع أشياء ثقيلة، اعتمد على ساقيك واحمل الحمل قريباً من جسمك. تجنب رفع أشياء ثقيلة ولف جسمك في وقت واحد. في حالة الأحمال الثقيلة أو غير المنتظمة، اطلب مساعدة شخص أخر.

مفاهيم خاطئة عن عرق النساء
١- عرق النسا هو نوع من أمراض النساء فقط: هذا غير صحيح عرق النسا يمكن أن يؤثر على الرجال والنساء .

٢- عرق النسا هو دائم وغير علاجي: في الواقع، يمكن أن يتحسن حال الأشخاص المصابين بمرض عرق النسا بشكل كبير من خلال العلاج والعناية الذاتية.

٣- الألم في الظهر دائماً عرق النسا : هناك أسباب متعددة لآلام الظهر، وعرق النسا هو أحد الأسباب المحتملة، لكنها ليست السبب الوحيد.

٤- ممارسة الرياضة تزيد من حدوث عرق النسا: الرياضة بشكل منتظم وبتقنية جيدة يمكن أن تكون جزءاً من الوقاية من عرق النسا وليس العكس.

٥- عرق النسا لا يؤثر على الشباب: يمكن أن يحدث عرق النسا في جميع الأعمار، بما في ذلك الأشخاص الشبان.

٦- المرض ليس خطيراً وليس له آثار طويلة الأمد: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي عرق النسا إلى مضاعفات خطيرة ويحتاج إلى علاج وإدارة طويلة الأمد

المفاهيم الخاطئة حول دور العلاج الطبيعي في مرض عرق النساء

٧-العلاج الطبيعي يمكن أن يشفي مرض عرق النسا بالكامل: الحقيقة هي أن العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد في إدارة الألم وتحسين الوظيفة، ولكنه قد لا يكون قادراً على شفاء مرض عرق النسا بالكامل.

٨- التمارين البدنية المكثفة هي الوحيدة لمعالجة مرض عرق النسا: التمارين البدنية مفيدة ولكن قد تحتاج إلى مزيد من العناية الشاملة والعلاجات الأخرى بالإضافة إلى التمارين.

٩-العلاج الطبيعي يؤدي دائماً إلى زيادة الألم: في الواقع العلاج الطبيعي يهدف إلى تخفيف الألم وزيادة الوظيفة.

١0- العلاج الطبيعي لا يناسب الأشخاص الشبان أو الرياضيين: العلاج الطبيعي مناسب للأشخاص بجميع الأعمار والمستويات الرياضية ويمكن تخصيصه لتلبية احتياجات كل مريض.

١١-العلاج الطبيعي ليس له دور في الوقاية من مرض عرق النسا: الوقاية من مرض عرق النساء تشمل التثقيف حول المرض وطبيعته وأساليب الحماية للوقاية من الإصابة.

١٢- العلاج الطبيعي لا يمكن أن يكون جزءاً من خطة العلاج: العلاج الطبيعي هو عنصر مهم في خطة العلاج لمرض عرق النسا ويمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين جودة حياة المرضى.

أسئلة شائعة

١. ما هو مرض عرق النسا؟

- إن مرض عرق النسا هو حالة تحدث عندما يضغط العصب الوركي ويسبب أعراض على طول مسار العصب.

٢. ما هي الأعراض الشائعة لمرض عرق النسا؟

- الأعراض تشمل الألم في الظهر والأرداف والساقين، والتنميل، والوخز،وضعف العضلات،قد تزداد الأعراض سوءاً مع الجلوس لفترات طويلة أو السعال.

٣. هل مرض عرق النسا يصيب الرجال أيضاً ؟

- نعم، يمكن للرجال والنساء أن يصابوا بمرض عرق النسا.

٤. كيف يُشخص مرض عرق النسا؟

- التشخيص يتضمن تقييم الأعراض، وفحص جسدي وغالباً صورة رنين مغناطيسي (MRI) للعمود الفقري للتحقق من وجود أي تغيرات تظهر.

٥. ما هي العلاجات المتاحة لمرض عرق النسا؟

- العلاجات تشمل العلاج الطبيعي، والأدوية لتخفيف الألم والالتهاب، وفي بعض الحالات الجراحة.

٦.هل مرض عرق النسا يؤثر على الحياة اليومية؟

- نعم، مرض عرق النسا يمكن أن يؤثر على القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والعمل ،الألم والضعف يمكن أن يكونا معوقين.

٧. هل الجراحة هي العلاج الوحيد لمرض عرق النسا ؟

- لا، الجراحة تكون ضرورية في الحالات الشديدة فقط. العلاج الطبيعي والأدوية يمكن أن تكون كافية للعديد من المرضى.

٨. هل يمكن أن يؤدي مرض عرق النسا إلى مضاعفات خطيرة؟

- نعم، في بعض الحالات، مرض عرق النسا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل تلف الأعصاب وضعف الساقين.

الصداع ( أنواعه ، طرق علاجه)
استراتيجيات التحسين المستدام للصحة الجسدية